الجمعية المصرية للعلاقات العامة

تفاصيل الخبر



EPRA تشارك في ورشة " الدوريات العلمية مفتوحة المصدر " بأكاديمية البحث العلمي

تاريخ النشر 06/03/2018

شارك الدكتور حاتم محمد عاطف مؤسس مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط ورئيس مجلس إدارة ممثلا عن هيئة تحرير المجلة في ورشة عمل " الدوريات العلمية مفتوحة المصدر " والتسجيل في نظام ORCID والتي نظمتها المؤسسة الدولية Knowledge Engaging Minds بالتعاون مع بنك المعرفة المصري وأكاديمية البحث العلمي بالقاهرة.

قدمت الورشة الدكتورة "لور هاك"  المدير التنفيذي لORCID والتي تناولت الفرص المتاحة  لدمج معرفات ORCID في النظم الرئيسية  وسير العمل للباحثين المصريين والدوريات العلمية، مثل البحث في نظم المعلومات ونظم تتبع المخطوطات وعمليات تقديم المنح وقواعد بيانات العضوية.
وأشارت " هاك " أن التحدي العلمي المستمر في جميع أنحاء العالم هو تتبع الناتج وتأثير البحوث التي يعتمد على تحديد الباحثين الفرديين وانتماءاتهم ومصادر التمويل والجوائز الحاصلين عليها ومخرجات البحوث التي توصلوا إليها وكل هذا يدعمه نظام  ORCID والذي صمم لهذا الغرض حيث ترتبط جميع هذه السمات بسلاسة وأنظمة متصلة بموافقة بسيطة بنقرة واحدة من الباحث.

وأضافت المدير التنفيذي للمشروع بأن تضمين ORCID في نظم نشر المجلات العلمية لتحديد الناشرين والتواصل معهم ومساعدتهم على إنشاء مجالس التحرير ، مجموعات من المراجعين والمؤلفين المحتملين لتكليف المقالات.
من خلال مطالبة المؤلفين بربط طلباتهم بسجل ORCID الخاص بهم ، تظهر المقالة تلقائيًا في سجل المؤلف الفردي وجميع الأنظمة الأخرى المرتبطة به بما في ذلك المستودعات الرقمية الوطنية والجامعية.

حضر الورشة أكثر من عشرين مسئولا عن إصدار الدوريات الأكاديمية بالجامعات المصرية بمقر الشبكة القومية للمعلومات والتكنولوجيا  بأكاديمية البحث العلمي بالقاهرة. 

الاستشارات
شركاء النجاح
التدريب
Top