الجمعية المصرية للعلاقات العامة
العلاقات العامة للجميع

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في ختام الملتقى الأول للجمعية المصرية للعلاقات العامة

 

التوصية بوضع معايير أخلاقية لتنظيم العلاقات العامة والإعلام في مصر

 

     اختتمت أمس الأول الأربعاء فعاليات الملتقى الأول للجمعية المصرية للعلاقات العامة EPRA بمشاركة العديد من ممارسى العلاقات العامة والإعلام ورؤساء الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى وأساتذة الجامعات المتخصصين؛ والذى نظم بالتعاون مع جمعية العلاقات العامة العربية والاتحاد الاقليمى للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالقاهرة. وكان تحت عنوان: " نحو ميثاق شرف أخلاقى لتنظيم العلاقات العامة والإعلام فى مصر " نوقشت خلاله عدة أوراق عمل تناولت موضوع الحدث من أبرزها ورقة بحثية بعنوان (المجلس الوطنى للإعلام بديلاً عن وزارة الإعلام) قدمها الدكتور ياسين أحمد أستاذ العلاقات العامة والرأى العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة طرح خلالها رؤية عملية واقعية لتطبيق مجلس وطنى لإدارة الإعلام المصرى يشتمل على جميع الأركان والمقومات لتكوين المجلس من الهيكل التنظيمى للهيئة الإدارية والاستشارية وشروط العضوية وتمويله ومهامه الرئيسة ، متناولاً علاقة المجلس الوطنى للإعلام بمؤسسات الدولة.

     وتناول الدكتور حاتم محمد عاطف رئيس مجلس إدارة EPRA المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة للمنظمة محدداً ثلاث مستويات رئيسة لقياس هذا الدور للمنظمة أولها المستوى الأساسى الذى يحترم القانون والعدالة فى المجتمع والمساواة بين الجمهور الداخلى والخارجى،والثانى المؤسسى والذى يحد من أيه آثار سلبية لنشاط المؤسسة فى المجتمع والأضرار التى يمكن أن تلحق به، وثالثها المستوى المجتمعى والذى يتعلق بمدى مساهمة المؤسسة فى رفاهية المجتمع وتقديم الحلول لعلاج المشكلات، كما قدم رئيس EPRA مقترحاً لميثاق شرف أخلاقى للعلاقات العامة يشتمل على دور ممارس العلاقات العامة نحو نفسه والمنظمة التى يعمل بها والجمهور الداخلى والخارجى المتعامل معه والمجتمع الذى يعيش فيه.

     وأكد الدكتور أحمد الشاهد مدرس الإعلام التربوى بجامعة المنوفية وأمين عام EPRA على الدور التنموى للإعلام التربوى فى المجتمع وضرورة تكامل عناصر العملية التربوية مع وسائل الإعلام لتقديم التوعية اللازمة للجمهور والنشىء ليساهم الإعلام التربوى فى إحداث طفرة تنموية فى إطار من المسئولية الاجتماعية للمجتمع.

     وقدم المستشار السعيد سالم رئيس جمعية العلاقات العامة العربية ورقة عمل عن واقع العلاقات العامة فى العمل التنموى مقدماً رؤية مستقبلية لتطوير عمل العلاقات العامة لخدمة المجتمع فى إطار من الشفافية والموضوعية والنزاهة والصدق والمعايير الأخلاقية اللازمة لنجاح العلاقات العامة فى أية مؤسسة.

      وعن دور خطة العلاقات العامة فى نجاح الإدارة الرشيدة لتنظيم العمل بالمؤسسة قدم عادل عبد القادر دياب رئيس لجنة العلاقات العامة بالاتحاد الاقليمى للجمعيات بالقاهرة ورقة عمل تناولت العناصر الأساسية لنجاح خطة العلاقات العامة واستراتيجية تطبيقها داخل المؤسسة لتساعد الإدارة على تحقيق أهدافها وصولاً إلى الحوكمة فى إدارة المؤسسات.

      ولإيجاد توازن بين الربحية لوكالات الدعاية والإعلان والالتزام بالمعايير الأخلاقية لمهنة العلاقات العامة والإعلان تحدث إيهاب أحمد الشريف رئيس وكالة عالم واحد – مصر للدعاية والإعلان فى ورقة عمل عن أهمية الالتزام بأخلاقيات الإعلان فى التعامل مع الجمهور وعدم تزييف الحقائق واستخدام الإعلانات المضللة بهدف الكسب المادى، مشيراً إلى أن الجمهور يحترم القائم بالاتصال من خلال الإعلان عن منتج وسلعة حقيقية لا لبس فيها ولا تزييف.

    وجاءت توصيات الملتقى والذى انعقد على مدار يومين تخللها ورش عمل ومداخلات من المشاركين: بضرورة تفعيل دور مسئولى العلاقات العامة فى المجتمع لتوعية الجمهور سياسياً واجتماعياً، ومخاطبة وزارة الإعلام والجهات المسئولة لإقرار ميثاق الشرف الأخلاقى المقترح لممارسة العلاقات العامة فى مصر والذى تمت مناقشته فى الملتقى، كذلك تبنى الورقة المطروحة الخاصة بالمجلس الوطنى للإعلام بديلاً عن وزارة الإعلام ومخاطبة رئاسة مجلس الوزراء والجهات المعنية سعياً نحو تنفيذها.

   وأكدت توصيات الملتقى على أهمية وجود تشريعات للعلاقات العامة والدعاية والإعلان والتسويق تضمن وتؤكد حماية الجمهور، كذلك ضرورة عقد بروتوكولات تعاون بين الاتحادات الإقليمية للجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية ومع أقسام الإعلام التربوى بالجامعات المصرية لتدريب مسئول للإعلام بكل اتحاد وجمعية من الجمعيات على ممارسة العمل الإعلامى والتربوى فى إطار تنظيمى وعلمى يضمن إيصال التوعية المطلوبة للجمهور بشكل سليم. وطالبت توصيات الملتقى بضرورة وضع معايير أخلاقية للدعاية والإعلان تلتزم بها وكالات الإعلان والقنوات الفضائية ويلتزم بها المعلنون فى مختلف وسائل الإعلام، وأخيراً الاهتمام بتفعيل الصورة الذهنية الرائدة للعمل التنموى والاجتماعى للجمعيات الأهلية فى وسائل الإعلام المختلفة.

 

الاستشارات
شركاء النجاح
التدريب
Top